افتتاح مصنع ماكسان للمحولات بسوبا.. خطوة جديدة لدعم الكهرباء وتسريع وتيرة إعادة الإعمار

سوبا - متابعات
افتتحت وزيرة الصناعة والتجارة الأستاذة محاسن علي يعقوب و والي ولاية الجزيرة الأستاذ الطاهر إبراهيم الخير ووالي ولاية الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان حمزة اليوم بمنطقة سوبا مصنع "ماكسان ترانسفورمر" للمحولات الكهربائية بحضور عدد من القيادات الأمنية التنفيذية. وذلك في إطار الجهود الرامية إلى إعادة تأهيل قطاع الكهرباء ودعم مشروعات إعادة الإعمار بالبلاد .
من جانبها أكدت وزيرة الصناعة والتجارة أن دخول المصنع إلى دائرة الإنتاج يمثل مؤشراً قوياً على تعافي القطاع الصناعي وعودته بصورة أكبر وأكثر قوة مما كان عليه قبل الأضرار التي لحقت به خلال الفترة الماضية. مشيرة إلى أهمية إستعادة النشاط الصناعي لدوره الحيوي في دعم الإقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للشباب والعمالة السودانية .
ودعت الوزيرة بقية المصانع والمنشآت الإنتاجية إلى استئناف نشاطها والمساهمة في دفع عجلة التنمية والإنتاج بما يسهم في تعزيز الاستقرار الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة .
من جهته أوضح والي ولاية الجزيرة الأستاذ الطاهر إبراهيم الخير أن إعادة تشغيل المصنع تمثل ثمرة جهود كبيرة لإعادة تأهيل قطاع الكهرباء الذي تعرض لأضرار واسعة. مؤكداً أن ولاية الجزيرة تنعم بالأمن والاستقرار وتوفر بيئة جاذبة للاستثمار. مشيراً إلى امتلاك الولاية ثماني مدن صناعية كبرى جاهزة لاستقبال الاستثمارات المختلفة .
بدوره أكد والي ولاية الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان حمزة أن عودة المصنع للعمل تمثل إضافة مهمة لجهود استعادة خدمات الكهرباء. لافتاً إلى أن آلاف المحولات خرجت من الخدمة نتيجة السرقات والتخريب، الأمر الذي أثر بصورة مباشرة على الإمداد الكهربائي .
وأشاد حمزة بجهود العاملين في قطاع الكهرباء ودورهم في توفير المحولات وإعادة التيار الكهربائي إلى أجزاء واسعة من المناطق السكنية. موضحاً أن ولاية الخرطوم فقدت نحو 14 ألف محول بسبب السرقة أو الإتلاف المتعمد. كما دعا إدارة المصنع إلى مضاعفة الإنتاج لتلبية الاحتياجات المتزايدة لبرامج إعادة الإعمار، متعهداً بتقديم الدعم والخدمات اللازمة لمنطقة صافولا الصناعية بما يسهم في عودة النشاط الصناعي بصورة كاملة .
فيما كشف المهندس محمد علي مدير مصنع ماكسان ترانسفورمر، أن الطاقة الإنتاجية للمصنع تبلغ 1800 محول كهربائي سنوياً بمعدل 150 محولاً شهرياً. مبيناً أن المصنع تعرض لأضرار كبيرة إلا أن ذلك لم يحل دون استئناف العمل والإنتاج .
وأشار إلى أن المصنع يركز على إنتاج المحولات الأكثر احتياجاً خلال مرحلة إعادة الإعمار. مؤكداً أن عودة المصانع الوطنية للإنتاج تمثل خطوة مهمة في مسيرة تعافي القطاع الصناعي. مشيداً بكل الجهود والتضحيات التي أسهمت في المحافظة على مؤسسات الوطن وإعادتها إلى دائرة العمل والإنتاج .