السودان يؤكد التزامه بشراكة الطاقة ضمن مبادرة الحزام والطريق ويستعرض فرص الاستثمار وخطة الطاقة 2026–2030

أسامة مختار - بكين
شارك السودان في الاجتماع الأول لكبار المسؤولين لشراكة الطاقة التابعة لمبادرة الحزام والطريق، الذي نظمته وترأسته الإدارة الوطنية الصينية للطاقة في العاصمة الصينية بكين، بمشاركة ممثلين عن 35 دولة عضو في الشراكة، إلى جانب ممثلين عن عدد من المؤسسات والشركات والمراكز البحثية والجامعات الصينية .

وأفاد مراسل الإذاعة السودانية في بكين بأن السودان مثله في الاجتماع، عبر تقنية الاتصال المرئي، الأمين العام لوزارة الطاقة والنفط المهندس علي عبدالرحمن محمد إبراهيم، إلى جانب مدير عام سياسات واقتصاد البترول الإمام الله جابو، ومدير عام التخطيط والسياسات بالوزارة عثمان الأمين العربي، فيما شاركت حضوريًا السكرتير الأول بسفارة السودان في بكين عزة الأزرق، التي ألقت بيان السودان أمام الاجتماع .
وبحث الاجتماع قضايا أمن الطاقة والطاقة المستدامة، وسبل تطوير الشراكة في قطاع الطاقة ضمن المشروعات الحالية والمستقبلية لمبادرة الحزام والطريق، كما ناقش مجالات التعاون بين الدول الأعضاء والمؤسسات والشركات الصينية بما يسهم في تعزيز أمن الطاقة، وتسريع التحول نحو مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة والنظيفة، إلى جانب الترتيبات الخاصة بعقد المؤتمر الوزاري الرابع لشراكة الطاقة التابعة للمبادرة .
وأكد السودان، في كلمته أمام الاجتماع، عمق العلاقات الاستراتيجية التي تربطه بجمهورية الصين الشعبية، مشيدًا بالدور الذي أسهم به التعاون السوداني الصيني في تطوير قطاع النفط والطاقة. كما جدد التزامه بشراكة الطاقة في إطار مبادرة الحزام والطريق، مثمنًا دورها في تعزيز التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء، وتبادل الخبرات والتجارب العملية والممارسات الفضلى والدراسات ذات الصلة .
وأضاف مراسل الإذاعة السودانية في بكين أن السودان استعرض خلال الاجتماع الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها قطاع الطاقة، وفرص الاستثمار المتاحة، إلى جانب أبرز ملامح الخطة الوطنية الاستراتيجية للطاقة للفترة 2026–2030، داعيًا الدول الأعضاء والشركات إلى اغتنام هذه الفرص والمساهمة في إعادة تأهيل وتطوير قطاع الطاقة في البلاد .