وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ينظمان ورشة التخطيط التشغيلي للمستشفيات  بفندق السلام روتانا  

 

image-1471.jpeg

الخرطوم -سبأ  ميديا للاعلام  

انطلقت اليوم بقاعة فندق السلام روتانا بالخرطوم، ورشة التخطيط التشغيلي للمستشفيات، التي تستمر حتى بعد غد الخميس والتي تنظمها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية .  

وذلك في إطار مشروع الطوارئ الصحية والبنية التحتية في السودان ( شيب SHEIP)  والممول من بنك التنمية الافريقي، عبر منظمة الصحة العالمية،  

 

وتقدم وزير الصحة د. هيثم محمد ابراهيم، بالشكر لبنك التنمية الافريقي لتمويل المشروع وللصحة العالمية، والذي يستهدف 20 مستشفى بالبلاد، مؤكدا انه جاء في الوقت المناسب، للأهمية التي تمثلها المستشفيات في النظام الصحي، دون اغفال لبناء خدمات الرعاية الصحية الأساسية والتي تسهم في تقليل الضغط على المستشفيات بنسبة 90%، لافتا إلى أن المبلغ المخصص من المشروع لكل مستشفى 400 ألف دولار مشيرا إلى أهمية أن يوظف التوظيف السليم وفي البنود المحددة .  

 

كما اشار إلى تمويل اتحادي يوجه كذلك للمستشفيات، بجانب حزم اخرى .  

 

ووجه الوزير بالتنسيق مع الصندوق القومي للامدادات، وادخال نظام التأمين الصحي بالمستشفيات المختارة، مطالبا المشاركين بالورشة الاستفادة من الخبرات في مجال إدارة المستشفيات لإحداث التغييرات المطلوبة في نظم الإدارة .  

 

إلى ذلك قالت د. ناهد إدريس صالح ممثلة منظمة الصحة العالمية إن المستشفيات واصلت عملها في تقديم الخدمات على الرغم من الحرب، كاشفة ان نتائج التقييم لها اظهر اهميتها ودورها خلال الفترة الماضية حيث استقبلت 20 مستشفى 100 الف مريض خلال 2025، بتقديم 260 الف خدمة شهريا وهذا يعكس الدور الحيوي للمستشفيات. واضافت "ولهذا كان مشروع ( شيب SHEIP)  لدعمها لضمان استمرار الخدمات وتعزيز الأنظمة الأساسية مثل المياه والإصحاح ليمكنها من العمل ".  

 

مشيرة إلى وجوب التنسيق بين وزارة الصحة ووزارات الصحة بالولايات وواقعية الخطط لانجاح المشروع، مثمنة دور بنك التنمية الافريقي .  

 

 

يشارك:
علي سلطان
علي سلطان